اليوم قررت اضع تدوينة اتكلم فيها عن البطاقات والحسابات اللي تخص الشباب في بيت التمويل، سبب وضعي لهذه التدوينة إنكل مرة أروح فيها لبيت التمويل واستفسر عن معلومة كل موظف يعطيني معلومة مختلفة عن اللي عطانياها زميلة وتسببت هذي الشغلة بمشكلة مع البنك، فمن يومها قررت إني ما اخذ معلومة من أي موظف، يا أخذها من المسؤول أو الإدارة المختصة، فاتصلت على ادارة البطاقات وأخذت منها بعض المعلومات اللي ممكن تفيدكم.

للمزيد.. مقارنة شاملة لبطاقات الدفع المسبق لبيت التمويل الكويتي

Screen Shot 2013-03-16 at 2.31.35 AM

  • حساب حسابي هو حساب مخصص لفئة الشباب في بيت التمويل الكويتي، من سن الـ 15 إلى 21 ، و يحتوي هذا الحساب على بطاقتين الأولى الزرقاء ڤيزا و الخضراء ماستر كارد.
  • سعر الاشتراك في الماستر كارد 10 دنانير سنوياً.

D

DF

بطاقة حسابي الزرقاء 

DF

– لفئة الشباب من 15 إلى 21 سنة.

– يمكن استخدامها للسحب و الإيداع من أفرع بيت التمويل الكويتي.

– يمكن استخدامها للسحب من جميع البنوك أو حتى في أجهزة السحب الآلي المكتوب عليها بيت التمويل الكويتي خارج الأفرع بإستخدام شبكة K-net مقابل 100 فلس لعملية السحب، 50 فلس لعملية الاستفسار عن الرصيد.

– عمولة السحب الآلي من دول الخليج باستخدام شبكة GCCNet دينار لعملية السحب + سعر صرف العملة.

– عمولة الدفع عند نقاط البيع عالمياً  2.5%

– عمولة السحب الألي في باقي دول العالم 2.5%

– لا يمكن استخدامها للدفع عن طريق الإنترنت ( ما عدا بعض المواقع التي تستخدم K-net )

 

DF

بطاقة حسابي الخضراء القديمة

DF

لتعرف الفرق بين البطاقة القديمة والجديدة … القديمة تبدأ برقم 5454 والجديدة تبدأ برقم أخر لا يمكنك السحب من أجهزة السحب الألي بالبطاقة القديمة أما الجديدة فيمكنك السحب من أجهزة بيتك .

– فقط للفئة العمرية من 18 إلى 21 سنة

–  لايمكن استخدامها داخل افرع بيت التمويل الكويتي

– عمولة السحب الآلي من  اي بنك داخل الكويت 6 دنانير للعملية

– عمولة السحب الآلي خارج دولة الكويت 4 ٪

– عمولة الدفع عند نقاط البيع خارج الكويت 1 ٪

– يمكن استخدامها للشراء عن طريق الانترنت ومقبولة في معظم المواقع

– تقبل في جميع محلات تأجير السيارات وعامل معاملة بطاقة الإئتمان

– يمكن استخدامها للدفع عند نقاط البيع محلياً دون رسوم

– يمكن حجز المبالغ فيها

– البطاقة مسبقة الدفع وقابلة للتعبئة كحد أدنى 10 دنانير في كل عملية تعبئة

DF

 بطاقة الخير

DF

Al-kheir

ما الفرق بين بطاقة حسابي MasterCard و بطاقة الخير ؟

لو رحت لأي فرع من أفرع بيت التمويل بيقولك ماكو فرق بس هذي للي فوق الـ 21 وهذي للي تحت 21، و نسبة 2.5٪ من استعمال البطاقة يذهب لمساعدة المحتاجين لأداء فريضة الحج والعمرة.

هل هذا الكلام صحيح ؟

صحيح و غير صحيح.

كيف ؟

هناك فرق بين حساب حسابي MasterCard  و بطاقة الخير و إلا لما وجد هذا التصنيف

ما هي الفروقات بين بطاقة الخير و بطاقة حسابي مسبقة الدفع ؟

أولاً : بطاقة حسابي MasterCard لا يوجد عليها كلمة prepaid أما بطاقة الخير فمكتوب عليها prepaid

11_30_201174158PM_6751497001

لما يكتبون على البطاقة إنها مسبقة الدفع بعض شركات تأجير السيارات ترفض إنها تتعامل معاها، يعني تخيل إنك مسافر و مخطط سفرتك على إنك تأجر سيارة من أول ما توصل يقولون لك شركات التأجير إحنا ما نقبل هذه البطاقة.

ثانياً: بطاقة الخير تقدر تسحب فيها من داخل أفرع بيت التمويل فقط، أما بطاقة حسابي ( الخضراء – MasterCard ) ما تقدر تسحب من أفرع بيت التمويل.

و باقي المميزات نفس الشي

أيهما تفضل حسابي MasterCard و لا بطاقة الخير ؟

– طبعاً أنا أفضل بطاقة حسابي MasterCard لأن احرفها بارزه وتعامل معاملة الكردت كارد، بالإضافة إلى أنها مقبولة في جميع محلات تأجير السيارات.

– بطاقة حسابي MasterCard تاخذ منك نسبة 1 ٪ على عمليات الدفع عند نقاط البيع و ٦ د.ك أو 4 ٪ على عمليات السحب النقدي.

– بطاقة الخير تاخذ منك 2.5٪ على عمليات السحب النقدي و كذلك على عمليات الدفع عند نقاط البيع، يعني حالها حال الڤيزا الكترون لكن تقدر تشتري فيها عن طريق الإنترنت.

ملاحظات :

– إذا ذهبت للخارج وأردت الدفع عند نقاط البيع فأستخدم بطاقة حسابي MasterCard لأن العمولة 1 ٪ في حين لو أنك استخدمت البطاقة العادية أو الخير فالعمولة 2.5 ٪

– إذا سافرت إلى دول الخليج و أردت القيام بعملية سحب نقدي فأستخدم البطاقة العادية المكتوب في ظهرها ( الشبكة الخليجية ) عمولتها 1 د.ك لكل عملية و تأكد من وجود هذا الشعار على مكينة السحب لآلي.

gccnet

– إذا سافرت إلى باقي دول العالم و أردت القيام بعملية سحب نقدي فأستخدم كذلك بطاقتك العادية رسوم الاستخدام 2.5٪ في حين لو استخدمت بطاقة الخير او حسابي MasterCard أو أي بطاقة إئتمانية أو مسبقة الدفع فسيتم أخذ رسوم 4 ٪

هذا اللي قدرت اعرفه و احصل عليه و إذا كان في ملاحظة أو استفسار انا في خدمتكم

ملاحظة : هذه التدوينة في 2013 – حصل تحديث بأن تم توحيد جميع البطاقات الصادرة حديثاً من بيت التمويل بحيث تصبح عمولة الدفع بالعملات الاجنبية 2.5% في السابق كانت بطاقات الائتمان وبطاقة حسابي مسبقة الدفع تتمتع بـ 1% فقط، الأمر الاخر جميع البطاقات اصبحت بالارقام البارزة ومعظم البطاقات المسبقة الدفع لايتم كتابة كلمة مسبقة الدفع، يرجى التأكد قبل اصدار البطاقة، كذلك بطاقة حسابي الجديدة اصبح بامكانها السحب من افرع بيت التمويل. حرر في السابع من مايو 2021.