عملية إسترجاع الضرائب أو ضريبة القيمة المضافة VAT عملية قد تكون صعبة في بعض الدول وسهلة في دول أخرى، وقد لا تستحق العناء في مقابل القيمة المسترجعة من المشتريات.

مقدمة

عانيت من عملية استرجاع الضريبة في بعض الدول مثل تركيا واستراليا، ولم أجد اسهل من إجراءات استرجاع الضريبة في سنغافورة وكوريا الجنوبية، في البداية أقوم بالبحث عن طريقة استعادة الضرائب وما هو الإجراء المتبع ونقاط استرجاع الضرريبة والمدة المطلوبة وكان هذا الموضوع يستغرق وقتاً وجهداً مع قلة المصادر والتعديلات التي تحصل على الإجراءات بشكل دوري، وفي كل دولة يكون الإجراء ابسط من أوروبا بسبب أن الدخول والخروج يكون من نفس الدولة في حين أن الإجراءات مختلفة في أوروبا فقد تشتري من ايطاليا و رحلة العودة تكون في جنيف ولا تعتبر سويسرا دولة من دول الاتحاد الأوربي، وهنا سأقوم بشرح عملية استرجاع الضريبة على مراحل وسأذكر تجاربي السابقة في استرجاع الضريبة مع تلميحات لتسهيل ومتابعة عملية الاسترجاع.

صورة توضح الفرق بين منطقة اليورو و الإتحاد الأوروبي و منطقة الشنغن

البداية

هناك طريقتين لإسترجاع الضريبة بعض الشركات تقوم بإزالة الضريبة مباشرة من الفاتورة وتقوم بإعطائك نموذج لختمه من قبل الجمارك وإعادته بطريقة ما إلى الشركة وإلا ستقوم الشركة بسحب قيمة الضريبة بتفويض منك على بطاقتك الإئتمانية التي قمت بتسجيلها لديهم، وبعض الشركات تقوم بإعادة الضريبة من خلال شركات وسيطة لإعادة الضريبة وتقوم أنت بختم الفواتير من الجمارك وتسليمها للشركة الوسيطة، انصح جميع المسافرين بالتسجيل في مواقع الشركات الخاصة باسترجاع الضريبة كـ Global blue و Tax Refund و Planet.

عند الشراء

تأكد من حملك لجواز سفرك الأصلي، بعض المتاجر تطلب وجود الجواز لتمريرة بقارئ الجوازات لإدخال المعلومات وبعضها يحتاج فقط لصورة الجواز، كذلك تأكد من قراءة معلومات استرجاع الضريبة عن البلد المطلوب، فهناك حد أدنى لفاتورة الشراء لاسترجاع الضريبة، وفي بعض البلدان* تسمح لك بجمع فواتير الشراء من نفس المتجر في نفس اليوم، تأكد من الحد الأقصى المسموح لك بإسترجاعه في كل دولة سواء نقداً أو من بطاقة الإئتمان، وفي حال وصولك للحد الأقصى قم بتسجيل باقي الفواتير على أحد افراد اسرتك البالغين ويملك بطاقة إئتمانية.

  • *راجع الرابط في مواقع مفيدة.

نصائح إضافية

  • بإلتقاط صورة واضحة للفاتورة كاملة وصورة للرقم التسلسلي لاسترجاع الضريبة.
  • سجل على الظرف اسم المحل الذي قمت بالشراء منه لستهيل عملية الافصاح عند الجمارك.
  • ضع المنتجات التي ستقوم بإسترجاع الضريبة في حقيبة خاصة لتسهيل عملية عرضها لموظف الجمارك.
  • الوصول للمطار مبكراً لعدم تضييع الوقت في معرفة آلية استرجاع الضريبة في المطار.

شركات استرجاع الضريبة

Global Blue
Tax Refund
Planet

توفر شركات استرجاع الضريبة طرق لمتابعة عملية استرجاع الضريبة فمثلاً موقع تاكس ريفند بمجرد تسجيل حسابك وكتابة رقم جوازك ستظهر لك الفواتير ومعلومات الاسترجاع الضريبي، وموقع بلانيت يسمح لك بمتابعة حالة الطلب من خلال رقم الفاتورة، و قلوبال بلو لديها تطبيق من خلاله تستطيع متابعة طلبات استرجاع الضريبة، تحميل تطبيق لأجهزة الأندرويد أو أجهزة أبل.

تطبيق Global Blue

قم بالتسجيل في التطبيق وتعبئة البيانات كما هي في الجواز الاسم الأول مع الرموز والاسم الاخير ورقم الجواز لتسهيل عملية تعبئة البيانات في حال كان المتجر يقوم بعمل مسح لرمز QR لأخذ بيانات الجواز.

نموذج فاتورة استرجاع الضريبة

بعد القيام بعملية الشراء وتسجيل بيانات الجواز في فاتورة استرجاع الضريبة قم بالتأكد من بياناتك ومدى تطابقها مع الجواز ثم قم بإضافة الفاتورة إلى التطبيق من خلال مسح الرمز الشريطي على الفاتورة أو ادخاله يدوياً مع كتابة مبلغ الفاتورة في التطبيق لمتابعة عملية الاسترجاع، ولا تنسى تسليم الفاتورة للمكتب في المطار بعد ختمها من جمارك المطار، إذا لم يتم تعبئة بيانات بطاقة الائتمان في النموذج فقم بتعبئته يدوياً في حال لم يكن يسمح لك باستلام المبلغ نقداً، ولتفادي الانتظار عند شباك جلوبال بلو.

ستظهر لك قائمة الفواتير التي قمت بإضافتها في التطبيق مع حالة كل فاتورة في تطبيق Global Blue، أو في حال رغبتك بتتبع حالة الطلب من خلال موقع الشركة مباشرة تقوم بوضع رقم الفاتورة في صفحة Refund Track.

تجربتي في استرجاع الضرائب

سأقوم بشرح عملية استرجاع الضرائب التي قمت بها في الدول التي قمت بزيارتها، وفي المستقبل سأقوم بإضافة باقي الدول ليكون مرجعاً لجميع الدول، وسأقوم بإضافة المواقع المرجعية لمعرفة ما إذا كان هناك تحديث لآلية وعملية استرجاع الضرائب.

مطار جنيف الدولي

قمت بمسح قصتي عدة مرات لن أذكر ما حصل لي واذهب إلى الخلاصة مباشرة، بالنسبة لفواتير المشتريات من الاتحاد الأوربي (المانيا، ايطاليا، فرنسا، النمسا، وغيرها) تقوم بختمها من قبل الجمارك الفرنسية ( مطار جنيف ينقسم إلى قسمين فرنسي و سويسري)، والوصول للجمارك الفرنسية قبل تسجيل الدخول للطائرة، لذلك يجب الحضور مبكراً جداً على الأقل قبل الرحلة بـ 4 – 5 ساعات لأن العملية تحتاج إلى وقت، سيقوم موظف الجمارك الفرنسية بمعاينة البضاعة قبل ختمها، وقد يسأل الموظف عن بطاقة صعود الطائرة وجواز السفر.

الخلاصة Geneva

  • إجراءات الجمارك (السويسرية و الفرنسية) تحتاج إلى وقت.
  • لا تتوقع أي مساعدة من أحد، اتبع التعليمات المكتوبة بحذافيرها، فالجمارك السويسرية مثل الآلة لا يقبل الخطأ ولايوجد عاطفة، في حال عدم وجودم موظفينا الجمارك لا تغلق المغلف.
  • الصندوق المخصص للبضائع السويسرية لونه ابيض كما في الصورة، يجب ترك المغلف مفتوح وعدم اغلاقه، مخصص فقط للمشتريات السويسرية.
  • صندوق البريد لمغلف طلبات استرجاع الضرائب للسلع الأوروبية في مكان مختلف عن السويسرية.
  • الصندوق الأصفر بجانب آلة الصرافة ATM في السوق الحرة بجانب مركز الاستعلامات و Global Exchange هو المخصص لمشتريات الإتحاد الأوروبي، ولا تنسى أن تسأل مكتب الاستعلامات للتأكد فقد يكون هناك تغيير.
  • ختم الفواتير للبضائع الأوروبية في الجانب الفرنسي، قبل اصدار بطاقات صعود الطائرة.
  • ختم الفواتير للبضائع السويسرية في المنطقة الحرة في الجانب الأيسر بعد نقطة التفتيش تصعد إلى الطابق العلوي بجانب قاعة رجال الأعمال وغرفة الصلاة، في حال عدم وجود رجال الجمارك تقوم وضع المغلف داخل الصندوق غير مغلق.
  • لاستلام الضرائب نقداً من خلال مكتب قلوبال للصرافة Global exchange وهناك عمولة لكل فاتورة، مع العلم أن المبلغ قمت باستردادة عن طريق بطاقة الائتمان بعملة بلدي وتم احتساب اليورو بـ 314 فلس في حين أن سعر الصرف كان اكثر من 330 فلس، لذلك انصح باصدار بطاقة بعملة اليورو لاسترداد المشتريات التي تمت باليورو وهذه الخدمة موجودة لدى بيت التمويل الكويتي لتفادي تقلب العملة و سعر الصرف المتدني لعملية الاسترجاع وهنا تجدون الشروط والأحكام.

مواقع مفيدة

يتبع …..

إذا كان لديك اي استفسار قم بكتابته في التعليقات وسأقوم بإضافة الشرح إلى المدونة، قريباً سأشرح تجربتي لاسترجاع الضريبة في مطار فرانكفورت ومطار مالبينسا ميلان و إذا كان لديكم تجارب تودون مشاركتها.