ماذا يحتاج الكويتي أو الخليجي للذهاب للعمرة في رمضان، سأقوم بوضع الخطوات المطلوبة بناءاً على التصريحات التي صدرت من الجهات الرسمية في الوقت الحالي مع بعض التوصيات، والمصادر التي تستقي منها المعلومات.

المصرح لهم بالعمرة

  • من أخذ جرعتي اللقاح.
  • من أخذ جرعة واحدة ومضى عليها 14 يوم.

المصدر


قبل السفر

تاكد من التسجيل في تطبيق كويت مسافر، وإدخال كافة البيانات المطلوبة من إضافة رحلات المغادرة من الكويت إلى جدة واختيار رقم الرحلة واختيار المسافرين، بالاضافة إلى اضافة شهادات التطعيم وذلك للإعفاء من الحجر المؤسسي، وتسجيل رحلات العودة ودفع قيمة فحص الـ PCR وقيمته 60 د.ك للراكب الواحد، تفادياً للمشاكل التي قد تحصل عند العودة من عدم عمل الموقع أو تعليق عملية الدفع مع العلم أنه لن يتم السماح لمن لم يقم بدفع قيمة المسحة باصدار تذاكر صعود الطائرة إطلاقاً. كما أود التنبيه إلى أنه بإمكانك عمل مسحة PCR في مراكز الفحص في صبحان أو طيران الجزيرة للمواطنين فقط دون حجز موعد للفحص كل ما عليك احضار تذاكر السفر.

الملخص

  • التسجيل في منصة كويت مسافر.
  • إدخال شهادات التطعيم لجميع الركاب وبيانات الركاب.
  • تسجيل رحلات الذهاب والعودة ودفع رسوم الفحص للركاب.
  • عمل مسحة قبل الرحلة ولا تتجاوز مدتها 72 ساعة عند صعود الطائرة.
  • طباعة نتيجة المسحة للمسافرين واحضار اثبات التطعيم أو شهادة التحصين.

عند الوصول

يتم تسليم شهادة الـ PCR لممثل وزارة الصحة واستمارة فيها بيانات المسافر يتم توزيعها في الطائرة، لاتنسى أن تذكر لموظف وزارة الصحة في المملكة بأنك قد حصلت على اللقاح مع اثبات ذلك ليقوم بإدخالها في تطبيق توكلنا، عند الصعود مع سيارة الأجرة قم بطلب التوجه إلى مركز عناية في حي المسفلة قبل التوجه للسكن لإخذ تصريح للعمرة (اضغط على الصورة لمعرفة مكان المركز)، عند الوصول لمركز عناية سيتم طلب شهادة التطعيم وجواز السفر، بعد ذلك سيقومون بتحديد وقت دخولك للحرم لأداء العمرة، مدة التصريح 3 ساعات فقط، سيتم إعطاءك شريط يحتوي على رمز QR، احرص على عدم نزع هذا الشريط حتى مغادرتك للمملكة، كما انصح بالحصول على شريحة سعودية.

الملخص

  • تسليم شهادة PCR مع استمارة الدخول الموزع في الطائرة.
  • ابلاغ موظف الصحة في المطار بأنك حصلت على اللقاح “تطبيق توكلنا”.
  • زيارة مركز عناية في حي المسفلة لاخذ تصريح العمرة.
  • عدم ازالة السوار حتى مغادرة مكة.

قبل العودة

قم بزيارة أحد المراكز المعتمدة لاخذ مسحة PCR مع حمل صورة للجوازات والتأكد من أخذ المسحة في المراكز المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية، هناك العديد من المراكز سأذكر بعضها:

مع العلم أن نقطة بيع ماء زمزم في مطار الملك عبدالعزيز المبنى الشمالي مغلق لذلك إذا اردت شراء ماء زمزم قم بشراءه قبل مغادرة مكة. بالنسبة لي قمت بأخذ المسحة في المستشفى الاهلي في العزيزية وقيمة المسحة 265 ريال والنتيجة بعد يوم، مع العلم أنه لابد من الحضور إلى المستشفى لاستلام النتيجة، ومن المهم معرفة مواعيد عمل المراكز فبعض المختبرات تغلق قبل الساعة الـ 11 وفي يوم الجمعة فقط استلام نتائج الفحص، لذلك يلزمك الاتصال والسؤال.

دخول الحرم

بالنسبة لدخول الحرم في أوقات الصلوات مقتصر على الحاصلين على مواعيد الدخول من خلال تطبيق توكلنا يتم حجز المواعيد، وبالنسبة للخليجين في حال كان لديك سوار العمرة من مركز عناية ولم تقم بإزالته بإمكانك الدخول للحرم وهذا ما حصل معنا عند مخاطبة العساكر في الحرم مع العلم أن هذا إستثناء من العسكري لايوجد شيء رسمي.

تطبيق توكلنا

اضغط للدخول على تطبيق توكلنا

التطبيق لن يعمل معك في حال كنت تستخدم إنترنت التجوال، هناك عدة شروط لتشغيل التطبيق.

  • أن تستخدم شريحة انترنت سعودية “IP سعودي”.
  • أن تكون داخل المملكة ومفعل خاصية المواقع.
  • التطبيق مرتبط بالجمارك السعودية ما يعني لابد من أن تكون داخل المملكة فعلياً وتم تسجيل دخولك في الجوازات.

أتمنى من القائمين على التطبيق بأن يتم السماح للـ IPs الغير سعودية من الدخول على التطبيق بسبب استخدامهم لخاصية التجوال، مع العلم أن التطبيق مطلوب عند الدخول للمجمعات والمراكز التجارية.


للتأكد من آخر التحديثات لابد من مراجعة الحسابات الرسمية، وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة السعودية وكذلك الطيران المدني للعائدين من العمرة، إذا كان هناك اي سؤال سأقوم بالرد هنا لكن لابد من التاكد من المصادر الرسمية فالقرارات قابلة للتعديل، فقد شاهدت أخد المعتمرين الخليجين قد حضر لمركز عناية ولم يحضر معه أي اثبات وتم رفض إعطاءه التصريح وقام بالاحتجاج فالمنشور لوزارة الحج بأن التحصين يشمل من سبق إصابته بكورونا، لكن لم يحضر معه اثبات ولا أعلم ما إذا كان هذا القرار يشمل الخليجيين أم مقتصر على المواطنين(من سبق إصابتهم).

تقبل الله طاعتكم